التجهيز قبل التحليل

احتياطات تجهيز المريض قبل التحليل

 

سكر صائم:

يشترط الصيام من 6-8 ساعة ( تقبل الحالات من 6-10 ساعات )

سكر بعد الأكل:

يشترط احتساب الساعتين من ابتداء الأكل وبعد اخذ العلاج إذا وجد لا يسمح بالأكل أثناء الساعتين كما يرجى الانتهاء من الأكل خلال10 دقائق والحضور للمعمل قبل الميعاد بربع ساعة على الأقل.

دهنيات الدم:

يشترط الصيام 12 ساعة (للدهون الثلاثية و الكوليسترول المنخفض الكثافة فقط) ( تقبل الحالات من 10-14 ساعة )

الحديد و مشتقاته :

يفضل الصيام من 6- 8 ساعة والحضور صباحاً وقبل بدء العلاج بالحديد أو نقل الدم .

تجميع بول 24 ساعة:

فور القيام من النوم صباحا ، تبول في دورة المياه وسجل الوقت ثم اجمع كل نقطه بول بعد ذلك حتى اليوم التالي في نفس الميعاد ( 24 ساعة ) ولحفظ البول ضعه في الثلاجة (يرجى مراجعة الاستقبال في حال وجود تعليمات اضافية)

PSA:

يمتنع المريض يوم واحد قبل إجراء التحليل عن الجماع، و يراعى اخذ مشورة الطبيب المعالج في حال إدخال منظار أو قسطرة,
و ينصح باجراء اختبار Free PSAبعد اختبار Total PSA(اذا كانت النتيجة بين 4 – 6 نانوجرام/مللي).

G6PD:

يشترط عدم إجراء التحليل بعد نقل الدم أوحدوث انتكاسه قبل مرور 4 أسابيع على الأقل.

تحاليل المنى:

يشترط الامتناع عن الجماع أو الاحتلام مدة 3-7 أيام كما (يفضل) إعطاء العينة بالمعمل مع الاهتمام بوضع النقطة الأولى من المنى في الزجاجة الخاصة بذلك . (لا يسمح بوجود مرافق أثناء إعطاء العينة داخل دورة المياه)

بصاق 3 أيام متتالية:

يشترط تجميع أول بصاق في الصباح بعد المضمضة بالماء عدة مرات وقبل الأكل . لا تقبل عينات اللعاب . أرسل كل عينه منفصلة إلى المعمل في نفس اليوم .

مزرعة بول:

يشترط غسل اليد والأعضاء التناسلية بالماء والصابون ثم تطهير فتحة البول بالمطهر.أغسل مرة أخرى بالماء فقط لإزالة المطهر ثم أفرغ أول نقط بول في دورة المياه ووضع الباقي في العبوة المعقمة التى يوفرها المعمل ويجب الامتناع عن المضاد الحيوي لمده لا تقل عن 48 ساعة في حالة إرسال العينة من المنزل يرجى وصولها في نفس اليوم للمعمل خلال ساعتين على الأكثر .

مزرعة براز:

يشترط وصول العينة إلى المعمل في خلال ساعتين على الأكثر فى عبوة معقمة (متوفرة فى المعمل) ولا تقبل أي عينه مرسله في غير ذلك . ويجب الإمتناع عن المضاد الحيوي لمدة لا تقل عن 48 ساعة

براز للدم الخفي:

يمتنع المريض لمدة 48 ساعة عن تناول جميع أنواع اللحوم أو الفجل أو أدوية الروماتيزم أو أي أدوية تحتوي على الأسبرين أو فيتامين ج أو الكورتيزون أو الحديد , كما لا يسمح بأخذ ملينات.